العزيزة فى صورة جديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامى قرأن وسنة بفهم سلف الأمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثورة من أجل التوحيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

ثورة من أجل التوحيد  Empty
مُساهمةموضوع: ثورة من أجل التوحيد    ثورة من أجل التوحيد  I_icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 8:02 pm







الله عز وجل متفرد بالوحدانية، وله صفات الجلال والعظمة المطلقة،فهو سبحانه خلقالخلق فأبدعه، وله وحده القدرة والقوة على تصريف أقدار عباده من ملائكة و إنس وجنوأنعام وجمادات، وهو وحده المستحق للعبادة لا شريك له .

كل الكون يسبح بحمده، ويشهد له بالوحدانية، إلا كفار الإنس والجن، شذوا عنمنظومة التوحيد العظيمة .

لا شك أننا فرحنا جميعاً بثورة الشعوب المسلمة على الظلم والعدوان، فأخذوابأسباب التغيير السلمية، وغير الله وحده ما بهم من ذل، ولكننا حتى الآن لم نر منيثور من أجل من أسقط الظلم، ومن أجل من نصر العباد .

الله وحده أسقط الأنظمة البائدة الظالمة، ومن شكر نعمه على عباده أن يثور العبادعلى كل شرك وكفر وأن يجددوا للأمة عقيدتها، وأن يصالحوا جبار السماوات والأرض وأنيشكروا نعمة النصر بعبادة الدعوة إلى من نصرهم وقواهم وحده دون شريك له ولا ند .

إن مظاهر الشرك ومعاداة الشرع تضرب في أطناب الأمة الإسلامية سواء في النسك أوالحكم أو الإتباع، فالله خلق الخلق ورزقهم ونصرهم ثم كثير منهم يصرف العبادة لغيرهفيصلي لضريح ويشكر لميت ويستغيث بولي من الأولياء .

الله عز وجل خلق الخلق فأبدعه ورزق عباده وأمدهم بالعافية، وأنزل لهم كتابهالخاتم ليكون حكماً بينهم، وجعله سبحانه سبباً لسعادتهم الدنيوية والأخرويةفبتحكيمه ينتشر العدل والأمن والأمان والرخاء الاقتصادي والعفة والطهارة والأخلاق : "مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ "[الأنعام : 38].

وبالرغم من ذلك ارتضى الخلق بتحكيم غير الله، ولما نصرهم وأمدهم بالعافيهيريدونها دولة لا تحكم بشريعة الرحمن .

أرسل الله عز وجل رسوله بالهدى ودين الحق، وجعل في اتباعه الخير كل الخير، فجربالناس كل مناهج الأرض وحادوا عن منهج محمد صلى الله عليه وسلم، فتارة شيوعية وتارةعلمانية وتارة ديمقراطية، فلماذا لا نجعلها محمدية .

من هنا كان لزاماً أن أبين أن من أسقط النظم الظالمة هو الله وحده، ولابد منثورة حقيقية قائمة على الدعوة إلى توحيد الله بالحكمة والموعظة الحسنة، هذه الثورةمطالب بها كل مسلم، ليس الدعاة والعلماء فقط فهي الأمانة العظيمة التي ارتضاهاالإنسان وعليه أن يتحمل تعلمها وأدائها إلى العالم .

{إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِوَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَاوَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً} [الأحزاب : 72]

أي : إنا عرضنا الأمانة -التي ائتمن الله عليها المكلَّفين من امتثال الأوامرواجتناب النواهي- على السموات والأرض والجبال, فأبين أن يحملنها, وخفن أن لا يقمنبأدائها, وحملها الإنسان والتزم بها على ضعفه, إنه كان شديد الظلم والجهللنفسه.

وأعظم الأوامر هو الأمر بالتوحيد تعلماً و أداء ووأعظم النواهي التي يجب أنيجتنبها الإنسان هي نواقض التوحيد التي يجب على المكلف تعلمها حتى يحذرها ثم يحذرمنها غيره .

فهذه دعوة إلى الشعوب المسلمة التي رفعت رأسها في ثورة على الظلم حتى تستقر لهاأمور دنياها أن تبدأ في ثورتها الحقيقية لتحقيق التوحيد الذي هو سبيلها إلى الجنةحتى تستقر لها أمور أخراها ودنياها على السواء.

أولاً : حكم تعلم التوحيد:

قال ابن عبد البر رحمه الله: (أجمع العلماء أن من العلم ما هو فرض متعين على كلامرئ في خاصته بنفسه، ومنه ما هو فرض على الكفاية، إذا قام به قائم سقط فرضه علىأهل ذلك الموضع(

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (وطلب العلم الشرعي فرضعلى الكفاية إلا فيما يتعين، مثل طلب كل واحد علم ما أمره به وما نهاه عنه، فإن هذافرض على الأعيان).

وإن أعظم ما أمر الله به هو التوحيد، قال تعالى: " فَاعْلَمْأَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَوَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ " محمد: 19وقالسبحانه: " وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ " الإسراء: 23 وفيحديث معاذ رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا معاذ، أتدري ما حقالله على العباد، وما حق العباد على الله؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: حق الله علىالعباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاًوفي حديث معاذ الآخر قال صلى الله عليه " فليكن أول ما تدعوهم إليه: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله .



قال الإمام ابن أبي العز رحمه الله: (اعلم أن التوحيد هو أول دعوة الرسلوأول منازل الطريق، وأول مقام يقوم فيه السالك إلى الله عز وجل... ولهذا كان الصحيحأن أول واجب يجب على المكلف شهادة أن لا إله إلا الله، لا النظر ، ولا القصد إلىالنظر ، ولا الشك ، فالتوحيد أول ما يدخل به في الإسلام، وآخر ما يخرج به منالدنيا، فهو أول واجب وآخر واجب).





قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله فيشرح منظومته:
أول واجب على العبيد *** معرفة الرحمن بالتوحيد
إذ هو من كلالأوامر أعظم *** وهو نوعان أيا من يفهم




ومما يدل على أنه آخر واجب، حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى اللهعليه وسلم قال"لقنوا موتاكم لا إله إلا الله" وفي الصحيح من حديث عثمان رضي اللهعنه"من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله، دخل الجنة ".

فتعلم فرض العين من علمالتوحيد هو أول الواجبات وأولاها وأفرضها على المكلفين أجمعين.

وفرض العين منه،هو: ما تصح به عقيدة المسلم في ربه، من حيث ما يجوز ويجب ويمتنع في حق الله تعالى،ذاتاً وأسماء وأفعالاً وصفات، على وجه الإجمال، وهذا ما يسميه بعض العلماء بالإيمانالمجمل أو الإجمالي.

وهو ما يسأل عنه جميع الخلق؛ لما روي عن أنس بن مالك وابنعمر ومجاهد في قوله عز وجل: {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْأَجْمَعِيْنَ} [الحجر:92]، قالوا: عن لا إله إلا الله.



وأما فرضالكفاية من علم التوحيد، فما زاد على ذلك من التفصيل والتدليل والتعليل، وتحصيلالقدرة على رد الشبهات وقوادح الأدلة، وإلزام المعاندين وإفحام المخالفين، وهذا مايسمى بالإيمان التفصيلي، وهو المقدور على إثباته بالأدلة وحل ودفع الشبه الواردةعليه، وهو من أجل فروض الكفايات في علوم الإسلام؛ لأنه ينفي تأويل المبطلين وانتحالالغالين، فلا يجوز أن يخلو الزمان ممن يقوم بهذا الفرض الكفائي المهم، إذ لا شك أنحفظ عقائد الناس أكثر أهمية من حفظ أبدانهم وأموالهم وأعراضهم.

واختصاراً فإنحكم الشارع في تعلم علم التوحيد أنه فرض عين على كل مكلف، من ذكر وأنثى وذلكبالأدلة الإجمالية وأما بالأدلة التفصيلية ففرض على الكفاية. ويشترط للتكليفبالتوحيد أربعة شروط، وهي: العقل، والبلوغ، وسلامة حاستي السمع أو البصر، وبلوغالدعوة.

ثانياً: حكم العمل بالتوحيد :

قال الخطيب البغدادي رحمه الله في " اقتضاء العلم العمل " :

والعلم يراد للعمل كما العمل يراد للنجاة ؛ فإذا كان العمل قاصراً عن العلم كانكلاً على العالم ؛ ونعوذ بالله من علم عاد كلاً وأورث ذلاً وصار في رقبة صاحبه غلاً .

قال بعض الحكماء : العلم خادم العمل والعمل غاية العلم فلولا العمل لم يطلب علمولولا العلم لم يطلب عمل ولأن أدع الحق جهلاً به أحب إلي من أن أدعه زهدا فيه .

وقال سهل بن مزاحم : العالم أشد عذاباً إذا ترك ما علم فلم يعمل به .

وهل أدرك من أدرك من السلف الماضين الدرجات العلى إلا بإخلاص المعتقد والعملالصالح والزهد الغالب في كل ما راق من الدنيا؟ وهل وصل الحكماء إلى السعادة العظمىإلا بالتشمير في السعي والرضى بالميسور وبذل ما فضل عن الحاجة للسائل والمحروم؟ وهلجامع كتب العلم إلا كجامع الفضة والذهب؟ وهل المنهوم بها إلا كالحريص الجشع عليهما؟وهل المغرم بحبها إلا ككانزها؟ وكما لا تنفع الأموال إلا بإنفاقها كذلك لا تنفعالعلوم إلا لمن عمل بها وراعى واجباتها فلينظر امرؤ لنفسه وليغتنم وقته فإن الثواءقليل والرحيل قريب والطريق مخوف والاغترار غالب والخطر عظيم والناقد بصير واللهتعالى بالمرصاد وإليه المرجع والمعاد {فَمَن يَعْمَلْمِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ . وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاًيَرَهُ} [آية 7-8: سورة الزلزلة]



عن رجاء بن حيوة عن معاذ بن جبل قال : لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسألعن أربع عن جده فيما أبلاه وعمره فيما أفناه وماله من أين اكتسبه وفي أي شيء أنفقهوعن علمه كيف عمل فيه .

1. عن علي قال : يا حملة العلم اعملوا به فإنما العالم من عمل ، وسيكون قوميحملون العلم يباهي بعضهم بعضاً حتى إن الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيرهأولئك لا تصعد أعمالهم إلى السماء .

2. عن علقمة عن عبد الله قال : تعلموا تعلموا فإذا علمتم فعلّموا .

3. عن عبد الله قال : تعلموا فمن علم فليعمل .

4. عن أبي هريرة قال : مثل علم لا يعمل به كمثل كنز لا ينفق منه في سبيل الله عزوجل .

5. عن القاسم بن هزان سمع الزهري يقول : لا يرضين الناس قول عالم لا يعمل ولاعامل لا يعلم .

6. عن فرات بن سلمان عن أبي الدرداء قال : إنك لن تكون عالماً حتى تكون متعلماًولن تكون متعلماً حتى تكون بما علمت عاملاً .

7. عن سليمان قاضي عمر بن عبد العزيز قال : قال أبو الدرداء : لا تكون عالماًحتى تكون متعلماً ، ولا تكون بالعلم عالماً حتى تكون به عاملاً .

8. عن الحسن قال : قال أبو الدرداء : ابن آدم اعمل كأنك تراه واعدد نفسك فيالموتى واتق دعوة المظلوم .

9. عن سهل بن عبد الله قال : العلم كله دنيا ، والآخرة منه العمل به .

10. عن سهل بن عبد الله التستري قال : الناس كلهم سكارى إلا العلماء والعلماءكلهم حيارى إلا من عمل بعلمه .

11. عن سهل بن عبد الله قال : الدنيا جهل وموات إلا العلم والعلم كله حجة إلاالعمل به والعمل كله هباء إلا الإخلاص والإخلاص على خطر عظيم حتى يختم به .

12. عن سهل بن عبد الله قال : العلم أحد لذات الدنيا فإذا عمل به صار للآخرة .

13. عن أبي بكر الرازي قال : سمعت الخواص يقول : ليس العلم بكثرة الرواية وإنماالعالم من اتبع العلم واستعمله واقتدى بالسنن وإن كان قليل العلم .

14. عن أحمد بن أبي الحواري قال : حدثني عباس بن أحمد في قوله تعالى (والذينجاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) الآية ، قال : الذين يعملون بما يعلمون نهديهم إلى مالا يعلمون .

15. عن أبي بكر الرازي قال : قال يوسف بن الحسين : في الدنيا طغيانان ، طغيانالعلم وطغيان المال ، والذي ينجيك من طغيان العلم العبادة ، والذي ينجيك من طغيانالمال الزهد فيه ؛ وقال يوسف : بالأدب تفهم العلم ، وبالعلم يصح لك العمل ، وبالعملتنال الحكمة ، وبالحكمة تفهم الزهد وتوفق له ، وبالزهد تترك الدنيا ، وبترك الدنياترغب في الآخرة ، وبالرغبة في الآخرة تنال رضى الله عز وجل .

16. عن أبي القاسم الجنيد قال : متى أردت أن تشرف بالعلم وتنسب إليه وتكون منأهله قبل أن تعطي العلم ما له عليك احتجب عنك نوره وبقي عليك رسمه وظهوره ، ذلكالعلم عليك لا لك ، وذلك أن العلم يشير إلى استعماله فإذا لم تستعمل العلم فيمراتبه رحلت بركاته .

17. عن أبي عبد الله الروذباري قال : من خرج إلى العلم يريد العلم لم ينفعهالعلم ، ومن خرج إلى العلم يريد العمل بالعلم نفعه قليل العلم.

18. وعنه قال : العلم موقوف على العمل ، والعمل موقوف على الإخلاص ، والإخلاصلله يورث الفهم عن الله عز وجل .

19. عن مالك بن دينار قال : إن العبد إذا طلب العلم للعمل كسره علمه وإذا طلبهلغير ذلك ازداد به فجوراً أو فخراً .



ثالثاً: لماذا الثورة من أجل التوحيد :

لا شك أن نواقض التوحيد الضاربة في أعماق الشعوب الإسلامية تحتاج لصحوة تصحيحللعقائد وعودة إلى نبع التوحيد الصافي، على منهج المعلم الأول صلى الله عليه وسلموصحبه الكرام .

ولكي تستبين الصورة أسرد بعض نواقض الإيمان التي ذكرها الإمام محمد ابن عبدالوهاب وشرحها بإيجاز العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله وأترك للقارئ الحكمبنفسه عن مدى انتشار هذه النواقض في الأمة في زماننا الحاضر .



يقول سماحة الشيخ العلامة بن باز رحمه الله وأسكنه الفردوس:

فاعلم أيها المسلم أن الله سبحانه أوجب على جميع العباد الدخول في الإسلاموالتمسك به والحذر مما يخالفه، وبعث نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم للدعوة إلىذلك، وأخبر عز وجل أن من اتبعه فقد اهتدى، ومن أعرض عنه فقد ضل، وحذر في آياتكثيرات من أسباب الردة، وسائر أنواع الشرك والكفر، وذكر العلماء رحمهم الله في بابحكم المرتد أن المسلم قد يرتد عن دينه بأنواع كثيرة من النواقض التي تحل دمه وماله،ويكون بها خارجا من الإسلام، ومن أخطرها وأكثرها وقوعا عشرة نواقض ذكرها الشيخالإمام محمد بن عبد الوهاب وغيره من أهل العلم رحمهم الله جميعا، ونذكرها لك فيمايلي على سبيل الإيجاز؛ لتحذرها وتحذر منها غيرك، رجاء السلامة والعافية منها، معتوضيحات قليلة نذكرها بعدها:



الأول: الشرك في عبادة الله تعالى، قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} وقال تعالى: {إِنَّهُ مَنْيُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُالنَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ} ومن ذلك دعاء الأموات،والاستغاثة بهم، والنذر والذبح لهم كمن يذبح للجن أو للقبر.



الثاني: من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهمفقد كفر إجماعا.



الثالث: من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر.



الرابع: من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه، أو أنحكم غيره أحسن من حكمه، كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه - فهو كافر.



الخامس: من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به فقدكفر؛ لقوله تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَاللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ}.



السادس: من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابهكفر، والدليل قوله تعالى: {قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِوَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَإِيمَانِكُمْ}



السابع: السحر، ومنه الصرف والعطف، فمن فعله أو رضي به كفر، والدليل قولهتعالى: {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاإِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ}.





الثامن: مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين، والدليل قوله تعالى: {وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّاللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}.



التاسع: من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليهوسلم - كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام - فهو كافر؛ لقوله تعالى: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَمِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.



العاشر: الإعراض عن دين الله، لا يتعلمه ولا يعمل به، والدليل قوله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّأَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ}.

ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف، إلا المكره، وكلها منأعظم ما يكون خطرا، وأكثر ما يكون وقوعا.





فينبغي للمسلم أن يحذرها، ويخاف منها على نفسه، نعوذ بالله من موجباتغضبه وأليم عقابه، وصلى الله على خير خلقه محمد وآله وصحبه وسلم. انتهى كلامه رحمهالله.



ويدخل في القسم الرابع: من اعتقد أن الأنظمة والقوانين التي يسنها الناسأفضل من شريعة الإسلام، أو أنها مساوية لها، أو أنه يجوز التحاكم إليها، ولو اعتقدأن الحكم بالشريعة أفضل، أو أن نظام الإسلام لا يصلح تطبيقه في القرن العشرين، أوأنه كان سببا في تخلف المسلمين، أو أنه يحصر في علاقة المرء بربه، دون أن يتدخل فيشئون الحياة الأخرى، ويدخل في الرابع أيضا من يرى أن إنفاذ حكم الله في قطع يدالسارق أو رجم الزاني المحصن لا يناسب العصر الحاضر، ويدخل في ذلك أيضا كل من اعتقدأنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات أو الحدود أو غيرهما، وإن لم يعتقد أنذلك أفضل من حكم الشريعة؛ لأنه بذلك يكون قد استباح ما حرمه الله إجماعا، وكل مناستباح ما حرم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة؛ كالزنا، والخمر، والربا،والحكم بغير شريعة الله - فهو كافر بإجماع المسلمين.

ونسأل الله أن يوفقنا جميعا لما يرضيه، وأن يهدينا وجميع المسلمين صراطهالمستقيم، إنه سميع قريب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه. أهـ من كلامهرحمه الله .



وأخيراً : سلاحنا في ثورة التوحيد :

سلاحنا الوحيد في هذه الثورة العظيمة استخلصناه من قول الله تعالى :

{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِوَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَهُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [النحل : 125].

فأسلحتنا هي :

العلم

الحكمة والبصيرة

الموعظة الحسنة

الجدال بالتي هي أحسن

التوكل على الله وعدم استعجال الثمرة

الصبر على دعوة الحق



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين



أبو الهيثم













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halima.forumegypt.net
 
ثورة من أجل التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوحيد حق الله على العبيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العزيزة فى صورة جديدة  :: العقيدة-
انتقل الى: